إستبيان فرط الحركة وتشتت الإنتباه (ADHD)

Title:

Description:

إستبيان فرط الحركة وتشتت الإنتباه (ADHD)

التعليمات:

* الاستبيان التالي يهدف لتحديد ما إذا كان طفلك يظهر أعراضًا مشابهة لأعراض الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) ويهدف إلى استخدامه كأداة مسح؛ وليست أداة تشخيصية.

 

لا يمكن إجراء التشخيص الدقيق إلا من خلال التقييم الإكلينيكي من قبل المختص.

 يحتوي هذا الاستبيان على مجموعة من العبارات التي تصف سلوك الطفل في المنزل، والمرجو منك أن تقرأها جيداً وأن تحدد بدقة مدى انطباق كل منها على طفلك وذلك باختيار الرقم المناسب بجانب كل عبارة في الخانة التي ترى أنها الأكثر انطباقاً بما يناسب عمره او حالته الصحية.
1. 
مدة انتباه طفلي قصيرة حيث لا يستطيع تركيز انتباهه على شيء محدد لمدة طويلة

2. 
يتشتت انتباهه لأي شيء حوله

3. 
يجد صعوبة في الاستماع

4. 
عندما اتحدث معه يبدو وكأنه لا ينصت لي

5. 
غير قادر على متابعة الحوار

6. 
يجد صعوبة في فهم المعلومات الجديدة

7. 
لا يستطيع استيعاب التعليمات التي يسمعها

8. 
يجد صعوبة في التعرف على شكل الأشياء ولا يلاحظ التشابه والاختلاف بينهما.

9. 
ينسى التعليمات ويحتاج إلى تذكيره.

10. 
ينسى في المنزل بعض الأشياء التي يحتاج إليها في المدرسة

11. 
ينسى أو يفقد بعض اغراضه في المدرسة.

12. 
ينسى عمل الأشياء الروتينية التي يجب أن يقوم بها بشكل يومي

13. 
يخطئ في عمل الأشياء التي سبق أن تعلم خطواتها أو ترتيبها.

14. 
لا يستطيع الانتهاء من العمل الذي يقوم به بدون مساعدة الآخرين.

15. 
يتردد عند اتخاذ اي قرار حتى لو كان بسيطاً

16. 
أعماله المدرسية اومهامه المنزلية غير مكتمله.

17. 
أعماله المدرسية مليئة بالأخطاء.

18. 
أعماله المدرسية مليئة بالمحو والشطب وكتبه ودفاتره غير نظيفة.

19. 
كتاباته رديئة وغير منظمة.

20. 
يقفز في الكتابة تاركاً بعض السطور أو الجمل بدون كتابة.

21. 
يخطئ في الكتابة حتى لو كان ينقل من كتاب أمامه.

22. 
يخطئ في القراءة حيث يحذف أو يضيف بعض الحروف أو الكلمات.

23. 
يقفز في القراءة تاركاً بعض السطور أو الجمل بدون قراءة.

24. 
يشرد ذهنه أثناء حل واجباته المنزلية أو استذكاره للدروس.

25. 
يحول الكلام الذي يسمعه إلى صيغة سؤال، أو يردد بعض مقاطعه.

26. 
لا يستطيع نقل الرسائل الشفهية من وإلى الآخرين.

27. 
عندما يتحدث عن شيء أو واقعة فإن حديثه يكون ناقصاً أو غير مترابط وينسى الأسماء أو وصف الأشياء أو تسلسل الأحداث.

28. 
يبتعد عن المشاركة في الأعمال التي تحتاج إلى تفكير.

29. 
كثير الحركة لا يهدأ ولا يستقر في مكانه

30. 
يتململ في جلسته ويتلوى بيديه ورجليه.

31. 
يظل يمشي ذهاباً وإياباً في المكان الذي يوجد فيه بدون سبب أو هدف واضح.

32. 
يحدث صخباً وضوضاءً مزعجة في المكان الذي يوجد فيه.

33. 
يتحدث بكثرة.

34. 
يتحدث أثناء حديث الآخرين.

35. 
يتحدث في الأوقات التي تحتاج إلى هدوء.

36. 
يتدخل في لعب الأطفال الآخرين على غير رغبة منهم.

37. 
يعبث في الأشياء التي تقع في متناول يده.

38. 
يخطف لعب وأشياء الأطفال الآخرين.

39. 
يجري ويرقص ويقفز أثناء تنقله من مكان إلى آخر.

40. 
يتسلق الأشياء العمودية في المكان

41. 
يجعل المكان الذي يوجد فيه مبعثراً وغير منظم.

42. 
أعماله تخلو من النظام والترتيب.

43. 
بعد انتهائه من العمل أو ممارسة النشاط لا يضع الأدوات التي استخدمها في مكانها الصحيح.

44. 
يصعب السيطرة على سلوكه عندما يخرج مع الأسرة.

45. 
يبدأ في العمل قبل أن يتلقى التعليمات.

46. 
متسرع في استجابته ويتفاعل مع الأمور فوراً بدون تفكير.

47. 
عجول لا يستطيع الانتظار في دوره في الألعاب أو المواقف الاجتماعية.

48. 
يجب أن تجاب مطالبه في الحال ويستخدم لتحقيق ذلك حيلاً شتى مثل البكاء الشديد والصراخ العالي.

49. 
شديد الانفعال ولا يستطيع التحكم في سلوكه الاجتماعي.

50. 
متقلب المزاج وانفعالاته غير ثابتة فقد يكون هادئ وفجأة يثور ويغضب.

51. 
يريد أن يكون نصيبه في كل شيء أكبر من نصيب الأطفال الآخرين.

52. 
يقاطع حديث الاخرين.

53. 
عنيد يرفض اتباع التعليمات، وقد يعمل العكس.

54. 
يقوم بسلوكيات تعرض حياته للخطر مثل القفز من أماكن مرتفعة أو الجري في شارع مزدحم بالسيارات دون أن ينظر إلى الطريق.

Category
استبيان


WE CARE, WE CAN





WE CARE, WE CAN