Blog

Credibly reintermediate backend ideas for cross-platform models. Continually reintermediate integrated processes through technically sound intellectual capital.
12/فبراير/2024

التعليمات:

هذا الاستبيان يعد استبيان استرشادي وليس تشخيصي 

لا يمكن إجراء التشخيص الدقيق إلا من خلال التقييم الإكلينيكي من قبل المختص.

 يحتوي هذا الاستبيان على مجموعة من العبارات التي تصف سلوك الطفل في المنزل، والمرجو منك أن تقرأها جيداً وأن تحدد بدقة مدى انطباق كل منها على طفلك وذلك باختيار الرقم المناسب بجانب كل عبارة في الخانة التي ترى أنها الأكثر انطباقاً بما يناسب عمره او حالته الصحية.
1. 
هل يستطيع الطفل الأرجحة عندما تضعه على ركبتيك ؟

2. 
هل يهتم طفلك بالأطفال الآخرين ؟ هل يبادر بالذهاب لهم ؟

3. 
هل يحب طفلك تسلق الأشياء كتسلق السلالم و الدرج ؟

4. 
هل يستمتع طفلك بلعبة الاختباء ؟ مثل : الغميمة, خبي وجهي بيدي.

5. 
هل يلعب طفلك تخيل الموقف أو تمثيل الدور ؟مثل : يمثل أنه يكلم بالتلفون أو تعتني بالعروسة ؟

6. 
هل يستخدم طفلك إصبعه للإشارة للأشياء التي يطلبها ويريدها ؟

7. 
هل سبق و أن شاهدت طفلك يشير بإصبعه للأشياء التي حوله ؟

8. 
هل يلعب طفلك بالألعاب لاصغيرة (كالمكعبات) بشكل صحيح وبدون ان يضعها في فمه أو يعبث بها أو دون أن يقذفها فقط ؟

9. 
هل سبق لطفلك أن جاء لك ليطلعك أو يريك لعبة أو رسمة ؟

10. 
هل يتواصل طفلك معك بالنظر ( عينك في عينه ) لأكثر من ثانية ؟

11. 
هل لاحظت أن طفلك شديد الحساسية للأصوات ( كأن يغلق أذنيه )

12. 
هل طفلك يستجيب لرؤيتك أو إبتسامتك بإبتسامة مماثلة ؟

13. 
هل طفلك يقلد تعابير وجهك ( كأن تبتسم أو تحزن فيقلد وجهك ) ؟

14. 
هل يستجيب طفلك ويلتفت لك عند مناداته بإسمه ؟

15. 
إذا اشرت بإصبعك لشيء داخل الغرفة, هل ينظر طفلك له بالضبط ؟

16. 
هل يستطيع طفلك المشي ؟

17. 
هل ينظر طفلك لنفس الشئ الذي تنظر إليه وفي نفس اللحظة ؟

18. 
هل يحرك طفلك أصابعه بشكل غير طبيعي وبالقرب من وجهه ؟

19. 
هل يحاول طفلك لفت إنتباهك لما يقوم به من عمل أو لعب مثلا ؟

20. 
هل سبق و أن تسائلت يوماً, هل إبني مصاب بالصمم ؟ أو أن في سمعه مشكلة ؟

21. 
هل يفهم طفلك ما يقوله الآخرين من حوله ؟

22. 
هل يبدو طفلك وكأنه يحدق في الأشياء بنظره شاخصة غير هادفة, أو هل بتجول ( ذهابا و إيابا ) من غير هدف محدد ؟

23. 
هل يرجع طفلك لينظر لوجهك ويتأكد من ردة فعلك عندما يواجه موقف جديد أو غير اعتيادي ؟


24/يناير/2024

التعليمات:

هذا الاستبيان يعد استبيان استرشادي وليس تشخيصي 

لا يمكن إجراء التشخيص الدقيق إلا من خلال التقييم الإكلينيكي من قبل المختص.

 يحتوي هذا الاستبيان على مجموعة من العبارات التي تصف سلوك الطفل في المنزل، والمرجو منك أن تقرأها جيداً وأن تحدد بدقة مدى انطباق كل منها على طفلك وذلك باختيار الرقم المناسب بجانب كل عبارة في الخانة التي ترى أنها الأكثر انطباقاً بما يناسب عمره او حالته الصحية.
1. 
لديه صعوبة في الابتعاد عن والديه أو عمن يعتنون به ( يخاف بشكل أكثر من المعتاد )

2. 
يقلق كثيرا أن يفقد والديه أو احدهما أو أن يحدث لأحدهما مكروه

3. 
يمتنع أو يرفض الذهاب للمدرسة أو لأي مكان آخر بسبب خوف انفصاله عن والديه

4. 
لديه صعوبات في النوم إذا لم يكن والديه بقربه

5. 
لديه شكوى جسدية مثل الصداع, ألم في البطن, أو غثيان عندما يتوقع اتعاده عن والديه

6. 
لديه خوف زائد أو غير منطقي من أشياء محددة

7. 
يقضم أضافره بشكل ملحوظ

8. 
لديه أفكار ملحة ومتكررة تسبب له التوتر ( مثل الخوف من البكتيريا )

9. 
يضطر بتكرار تصرفات محددة بشكل عرضي ( مثل غسيل اليدين , أو تكرار كل شئ )

10. 
لديه سلوك نتف الشعر ( شعر الرأس أو الحواجب )

11. 
يصعب عليه ويفشل في الإنتباه للتفاصيل أو يرتكب أخطاء كأنه غير مبالي

12. 
لديه صعوبة في الإحتفاظ بالإنتباه خلال اللعب أو الأنشطة الدراسية

13. 
كأنه لا يستمع حين يتكلم معه أحد بشكل مباشر

14. 
يصعب عليه اتباع التعليمات أو يفشل في إكمال مهامه الدراسية أو الأسرية في المنزل

15. 
يفقد أو يضيع الأشياء التي يستخدمها في أنشطته ( الألعاب , الأقلام , وغيرها... )

16. 
بسهولة يتشتت انتباهه لأشياء غير مهمة

17. 
ينسى كثيراً في المهام المعتادة واليومية

18. 
يتململ كثيراً أو يتحرك في كرسيه بكثرة

19. 
يتحرك يركض أو يتسلق بشكل زائد عن الحد

20. 
يتكلم كثيراً أكثر من المعتاد في سنه

21. 
لديه حزن شبه مستمر

22. 
يلاحظ عليه الآخرين أنه متهيج أو حساس أغلب الأحيان

23. 
يفقد طاقته أو ليس لديه نشاط معظم الأيام أو معظم الأحيان

24. 
يشعر بعدم الأهمية أو شعور غير منطقي بالذنب معظم الوقت

25. 
نومه مضطرب

26. 
لا يجيد أو لا ينجح كثيراً في الألعاب أو الرياضات التي تحتاج تناسق حركي

27. 
لديه صعوبات في الدراسة ( في القراءة أو الرياضيات أو الكتابة )

28. 
لديه تأخر في النطق أو محدود القدرات اللغوية حالياً

29. 
يتجنب التواصل البصري خلال محادثة الآخرين

30. 
لا يتابع ببصره أو بجسده إذا أشار الآخرون نحو الأشياء

31. 
يظهر إهتمام قليل بالآخرين, عاطفياً غير متصل بالآخرين

32. 
لديه صعوبة في بدأ أو ايقاف الحوار, يمكن أن يستمر في الحديث حتى لو فقد الآخرين الإهتمام بما يقول

33. 
يصدر اصوات وإزعاج وغالبا لا يشعر بها

34. 
لديه عبارة غريبة يكررها بإستمرار ( من افلام الكرتون وما شابه ذلك )

35. 
لا يندمج في لعب تخيلي ويلعب لوحده أكثر من لعبه مع الآخرين

36. 
ينشغل باله بأشياء أو لديه روتين غريب ( نمط ) مثل : يصف الأشياء, تدوير عجلات السيارات ..

37. 
لديه صعوبة في التأقلم مع التغيير, لديه عدم مرونة لسبب إلتزامه بروتين أو شروط معينة

38. 
لديه نمطية معينة في تصرفات أو حركات معينة بشكل واضح ( التصفيق, وضع الأشياء في الفم بطريقة عنيفة )

39. 
ينشغل بأمور معينة بشكل ملفت مثل الجداول, الحروف, الأرقام, الطقس, وغيرها

40. 
( لديه مشاكل في النظافة الشخصية ( الإخراج أو التبول اللاارادي أو يعاني من الإمساك


01/أكتوبر/2022

التعليمات:

* الاستبيان التالي يهدف لتحديد ما إذا كان طفلك يظهر أعراضًا مشابهة لأعراض الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD) ويهدف إلى استخدامه كأداة مسح؛ وليست أداة تشخيصية.

 

لا يمكن إجراء التشخيص الدقيق إلا من خلال التقييم الإكلينيكي من قبل المختص.

 يحتوي هذا الاستبيان على مجموعة من العبارات التي تصف سلوك الطفل في المنزل، والمرجو منك أن تقرأها جيداً وأن تحدد بدقة مدى انطباق كل منها على طفلك وذلك باختيار الرقم المناسب بجانب كل عبارة في الخانة التي ترى أنها الأكثر انطباقاً بما يناسب عمره او حالته الصحية.
1. 
مدة انتباه طفلي قصيرة حيث لا يستطيع تركيز انتباهه على شيء محدد لمدة طويلة

2. 
يتشتت انتباهه لأي شيء حوله

3. 
يجد صعوبة في الاستماع

4. 
عندما اتحدث معه يبدو وكأنه لا ينصت لي

5. 
غير قادر على متابعة الحوار

6. 
يجد صعوبة في فهم المعلومات الجديدة

7. 
لا يستطيع استيعاب التعليمات التي يسمعها

8. 
يجد صعوبة في التعرف على شكل الأشياء ولا يلاحظ التشابه والاختلاف بينهما.

9. 
ينسى التعليمات ويحتاج إلى تذكيره.

10. 
ينسى في المنزل بعض الأشياء التي يحتاج إليها في المدرسة

11. 
ينسى أو يفقد بعض اغراضه في المدرسة.

12. 
ينسى عمل الأشياء الروتينية التي يجب أن يقوم بها بشكل يومي

13. 
يخطئ في عمل الأشياء التي سبق أن تعلم خطواتها أو ترتيبها.

14. 
لا يستطيع الانتهاء من العمل الذي يقوم به بدون مساعدة الآخرين.

15. 
يتردد عند اتخاذ اي قرار حتى لو كان بسيطاً

16. 
أعماله المدرسية اومهامه المنزلية غير مكتمله.

17. 
أعماله المدرسية مليئة بالأخطاء.

18. 
أعماله المدرسية مليئة بالمحو والشطب وكتبه ودفاتره غير نظيفة.

19. 
كتاباته رديئة وغير منظمة.

20. 
يقفز في الكتابة تاركاً بعض السطور أو الجمل بدون كتابة.

21. 
يخطئ في الكتابة حتى لو كان ينقل من كتاب أمامه.

22. 
يخطئ في القراءة حيث يحذف أو يضيف بعض الحروف أو الكلمات.

23. 
يقفز في القراءة تاركاً بعض السطور أو الجمل بدون قراءة.

24. 
يشرد ذهنه أثناء حل واجباته المنزلية أو استذكاره للدروس.

25. 
يحول الكلام الذي يسمعه إلى صيغة سؤال، أو يردد بعض مقاطعه.

26. 
لا يستطيع نقل الرسائل الشفهية من وإلى الآخرين.

27. 
عندما يتحدث عن شيء أو واقعة فإن حديثه يكون ناقصاً أو غير مترابط وينسى الأسماء أو وصف الأشياء أو تسلسل الأحداث.

28. 
يبتعد عن المشاركة في الأعمال التي تحتاج إلى تفكير.

29. 
كثير الحركة لا يهدأ ولا يستقر في مكانه

30. 
يتململ في جلسته ويتلوى بيديه ورجليه.

31. 
يظل يمشي ذهاباً وإياباً في المكان الذي يوجد فيه بدون سبب أو هدف واضح.

32. 
يحدث صخباً وضوضاءً مزعجة في المكان الذي يوجد فيه.

33. 
يتحدث بكثرة.

34. 
يتحدث أثناء حديث الآخرين.

35. 
يتحدث في الأوقات التي تحتاج إلى هدوء.

36. 
يتدخل في لعب الأطفال الآخرين على غير رغبة منهم.

37. 
يعبث في الأشياء التي تقع في متناول يده.

38. 
يخطف لعب وأشياء الأطفال الآخرين.

39. 
يجري ويرقص ويقفز أثناء تنقله من مكان إلى آخر.

40. 
يتسلق الأشياء العمودية في المكان

41. 
يجعل المكان الذي يوجد فيه مبعثراً وغير منظم.

42. 
أعماله تخلو من النظام والترتيب.

43. 
بعد انتهائه من العمل أو ممارسة النشاط لا يضع الأدوات التي استخدمها في مكانها الصحيح.

44. 
يصعب السيطرة على سلوكه عندما يخرج مع الأسرة.

45. 
يبدأ في العمل قبل أن يتلقى التعليمات.

46. 
متسرع في استجابته ويتفاعل مع الأمور فوراً بدون تفكير.

47. 
عجول لا يستطيع الانتظار في دوره في الألعاب أو المواقف الاجتماعية.

48. 
يجب أن تجاب مطالبه في الحال ويستخدم لتحقيق ذلك حيلاً شتى مثل البكاء الشديد والصراخ العالي.

49. 
شديد الانفعال ولا يستطيع التحكم في سلوكه الاجتماعي.

50. 
متقلب المزاج وانفعالاته غير ثابتة فقد يكون هادئ وفجأة يثور ويغضب.

51. 
يريد أن يكون نصيبه في كل شيء أكبر من نصيب الأطفال الآخرين.

52. 
يقاطع حديث الاخرين.

53. 
عنيد يرفض اتباع التعليمات، وقد يعمل العكس.

54. 
يقوم بسلوكيات تعرض حياته للخطر مثل القفز من أماكن مرتفعة أو الجري في شارع مزدحم بالسيارات دون أن ينظر إلى الطريق.


26/سبتمبر/2022

Welcome to your التقييم السلوكي

يتحرك كثيرا حتى خلال جلوسه وذلك من خلال تحريك يديه أو رجليه أو جسده عموما

يسرح كثيرا ... أحلام يقظة ...

يصعب عليه الانسجام والانتظام مع الآخرين وكذلك اللعب بهدوء

لا يطبق التعليمات ويفشل كثيرا في إنهاء العمل المطلوب منه إذا كان يحتاج إلى تركيز

يتجنب المهام التي تحتاج إلى تركيز ذهني لمدة طويلة مثل حل الواجبات والعمل داخل الصف الدراسي

بسهولة يتشتت انتباهه لأي مثير آخر




WE CARE, WE CAN





WE CARE, WE CAN